منير ليموري يتباحث مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وعمدة نيويورك

الإخبارية

يشارك  منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، في أشغال مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه ، من 22 إلى 24 مارس 2023 .
وأجرى على هامش هذه الأشغال مباحثات بمقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، مع أونطونيو غوتيريز، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ، ضمن وفد عن اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية المدن والحكومات المحلية المتحدة CGLU-Monde ، وذلك اول أمس الثلاثاء.
وقد كان اللقاء مناسبة، أبرز خلالها منير ليموري بعض مظاهر التحديات التي تفرضها إشكالية الماء، ودور الجماعات الترابية في مواجهتها، مستعرضا تجربة الجماعات الترابية المغربية في هذا السياق، و جوانب من الاستراتيجية الاستباقية لتعبئة الموارد المائية ببلادنا ، ودعا إلى تعزيز آليات التعاون اللامركزي والتضامن على المستوى الدولي، فيما يتعلق بتداعيات التغيرات المناخية، ومنها تزايد حدة الجفاف وندرة الموارد المائية، وصعوبات تعبئتها. وآثار ذلك على الجماعات الترابية بالدول النامية، خصوصا الإفريقية منها.  التي تتعرض، أكثر من غيرها، لانعكاسات الجفاف.
ومن جهته عبر الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة،  غوتيريس عن إعجابه بالتجربة المغربية في تعبئة الموارد المائية، ومواجهة آثار التغيرات المناخية. وحرصه على دعم التعاون الدولي في هذا المجال.

كما التقى منير ليموري، كذلك، بنفس المناسبة، إيريك آدامز عمدة مدينة نيويورك.  صباح امس الاربعاء، الذي بحث معه سبل التعاون اللامركزي بين مديني طنجة ونيويورك.
وبعد أن ذكر بعمق الروابط التاريخية التي تجمع  المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وما توفره هذه الروابط من إمكانيات للتعاون اللامركزي، دعا منير ليموري، عمدة مدينة نيويورك  إيريك آدمز لزيارة مدينة طنجة، حيث رحب هذا الأخير بالدعوة. 
ويأتي  هذان اللقاءان في إطار مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للمياه، الذي ينعقد بمدينة نيويورك، حيث سيلقي، منير  ليموري كلمة في المؤتمر ،باسم الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات حول إشكالية الماء.