على المستوى الوطني

على المستوى الوطني

الشراكة مع جمعية تاركا للتنمية المستدامة

à propos

في إطار مواكبة الجماعات لتحسين اليات الحكامة، وفق المقتضيات الدستورية والنصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، أبرمت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية، يوم 16 نونبر ،2021 اتفاقية شراكة مع جمعية تاركا للتنمية المستدامة حول تنزيل مشروع” ميزة الجماعة المواطنة”

ويستهدف هذا المشروع الممتد 66 (ستة وستون) جماعة المستوفية لشروط الأهلية المنصوص عليها في مناهج ميزة الجماعة المواطنة.

وتشكل “ميزة الجماعة المواطنة” آلية تسمح للجماعات المنخرطة بتوطيد وتقوية ممارساتها الفعلية للديمقراطية. عبر ميكانيزمات التقييم الذاتي واطارا مبتكرا للعمل، بالإضافة الى التخطيط لتدابير ملموسة تروم تحسين الحكامة.

تنبني آلية ميزة الجماعة المواطنة على احترام مجموعة من مبادئ الحكامة ومنها على الخصوص:

  • المشاركة؛
  • الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة؛
  • المساواة والانصاف؛
  • الفعالية والنجاعة؛
  • التعاون والتضامن؛
  • الاستدامة؛
  • الابتكار.

يقوم بتدبير مشروع “ميزة الجماعة المواطنة”:

  • لجنة الاعتماد: تسهر على تفعيل الاطار المؤسساتي واحترام قواعد شفافية مسلسل للميزة .
  • لجنة التنسيق:  وتشكل الجهاز الداعم والمتتبع لإعمال المشروع بكل مكوناته
  • الفريق التقني:   يقدم الدعم والمواكبة والتأطير للجماعات المعنية

مع جامعة الأخوين بايفران

تشكل الجماعة نواة وفضاء محوريا للالتقاء السياسات العمومية وتحقيق تنمية محلية مندمجة. وذلك اعتبارا للاختصاصات المتنوعة التي خولت لها بمقتضى القانون التنظيمي المتعلق بها والتي تروم تقديم خدمات القرب وتوفير مرافق تستجيب لانتظارات الساكنة

وتجسيد هذه المهام رهين بتقوية القدرات التدبيرية للسيدات والسادة المنتخبين عبر إلمامهم بالمنظومة القانونية المؤطرة للفعل الجماعي وتملكهم لمقاربات وآليات حديثة للحكامة الرشيدة تنبني أساسا على الحوار والتنسيق مع مختلف المكونات والفاعلين المحليين.

ومن هذا المنظور ومواكبة للمجالس المنتخبة، تم في نهاية 2019 ، ابرام اتفاقية إطار للشراكة بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات والمديرية العامة للجماعات الترابية وجامعة الأخوين بإفران، في مجال التكوين ودعم القدرات وتنمية الكفايات لفائدة أعضاء مجالس الجماعات.

وتهدف الاتفاقية الى:

  • تمكين المشاركين من تملك الآليات والأدوات الكفيلة بتحسين الحكامة الترابية؛
  • تبادل التجارب والممارسات الرائدة حول تدبير الشأن المحلي؛

يتم تحديد المواضيع، التي يقوم بتأطير جلساتها، مسؤولون من المصالح المركزية للمديرية العامة للجماعات الترابية وقضاة بالمحاكم الإدارية مهندسون ومكونون مختصون وخبراء وباحثون…بناء على الحاجيات المعبر عنها. كما يتم نهج مقاربات وتقنيات بيداغوجية تعتمد على دراسة الحالات وتبادل التجارب الرائدة مع توفير كبسولات، ومفاتيح ووثائق مرجعية ……..

انظر الاتفاقية

مع المديرية العامة للجماعات الترابية

قصد تمكين الجماعات من ممارسة الاختصاصات الموكولة لها على ضوء المنظومة القانونية والتنظيمية المؤطرة لمجالات تدخلها بفعالية ونجاعة، تم في غضون 2019، ابرام اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات. وتروم هذه الاتفاقية تعزيز التعاون والتنسيق بين الطرفين لوضع وتنفيذ برامج مشتركة حول الحكامة الترابية واللامركزية من خلال تنظيم لقاءات على المستوى الوطني والدولي .

وتنزيلا لمضامين الاتفاقية، فإن الطرفان يعملان باستمرار على تبادل الاستشارات والآراء حول محاور الأوراش والمخططات لتجويد الخدمات والرقي بالفعل المحلي بالاعتماد على تعبئة الإمكانيات المناسبة وتوفير آليات وأدوات التدبير الحديث.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

 

 

شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات في جلسات الانصات والاستثمارات التي تقوم بها هذه المؤسسة الدورية في المجالات التي تدخل ضمن اختصاصات الجماعات كالنقل والتنقلات الحضرية والتنمية المستدامة والاقتصاد الغير المهيكل وغيرها.

 

Amcpp