العيون : لقاء جهوي حول : ” تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية بين الإصلاحات وإكراهات الممارسة”

الإخبارية

نظمت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية لقاءا جهويا حول موضوع ” تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية بين الإصلاحات وإكراهات الممارسة”، يوم الجمعة 31 ماي 2024 بمدينة العيون، شارك فيه رؤساء مجالس الجماعات بجهات والأقاليم الجنوبية للمملكة، ويتعلق الأمر بجهة كلميم وادي الذهب ، وجهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الدهب.


وأشرف على أشغال هذا اللقاء كل من السيد منير ليموري رئيس الجمعية والسيد عبدالوهاب الجابري العامل المكلف بقطب التعاون والتوثيق، بالمديرية العامة للجماعات الترابية، والسيد حميد نعيمي عامل إقليم السمارة، والسيد مولاي حمدي ولد الرشيد رئيس جماعة العيون، والسيد عبدالعزيز درويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم.
وركز المتدخلون في كلمات الإفتتاح على أهمية عقد اللقاء ،سواء على المستوى التواصلي بين السيدات والسادة رؤساء المجالس، أو على مستوى اختيار مواضيعه، وإتاحة الفرص لمناقشة قضايا التدبير المحلي وإعمال مبدإ الحكامة الترابية الجيدة.
وتمحورت أشغال هذا اللقاء من خلال مواضيع أطرها مختصون حول آليات تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية، والصفقات العمومية في علاقتها بالتنمية المحلية.


وقد استأثرت هذه المواضيع باهتمام المشاركين من خلال تفاعلهم بالنقاش وابداء الرأي حول مختلف القضايا ذات الصلة، وفي علاقتها بمبدأ الحكامة الترابية، وشروط المثلى للتنمية المحلية المستدامة.


ويأتي هذا اللقاء في إطار مواكبة الجمعية لمجالس الجماعات تنزيلا لبرنامج عملها وتعزيز التواصل مع المجالس الجماعية، ورصد مختلف الصعوبات والمعيقات، فضلا عن تبادل التجارب والممارسات التدبيرية الفضلى قصد تمكين السيدات والسادة الرؤساء من تملك مفاهيم المنظومة القانونية المؤطرة لاختصاصاتهم.
وفي ختام اللقاء رفع المشاركون برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.



الصندوق االفريقي لدعم التعاون الالمركزي الدولي للجماعات الترابية: دعامة لتقوية الدبلوماسية الموازية: انقر هنا للتحميل

مداخلة الخازن الاقليمي العيون: انقر هنا للتحميل

اللقاء الجهوي بالعيون 31 ماي 2024 تنمية الموارد الذاتية: انقر هنا للتحميل