التعاون اللامركزي المغربي- الغاني

الإخبارية

استقبل السيد منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، رفقة السيد عبدالإلاه البوزيدي، نائب الرئيس، بمقر الجمعية بالرباط، هذا اليوم الأربعاء 13 دجنبر، وفدا يتكون من مديرين ومسؤولين بوزارة اللامركرية والتنمية المحلية، ومتخبين محليين، بجمهورية غانا، الذي يقوم بزارة رسمية للمغرب.
وبعد أن رحب كل من السيدين ليموري والبوزيدي بأعضاء الوفد الغاني، عبرا عن استعداد الجمعية، ومن خلالها كافة مجالس الجماعات للدفع قدما بالتعاون المغربي الغاني في مجال اللامركزية، والحكامة الترابية، وفي هذا السياق أشار رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات إلى الفرص والإمكانيات التي يتيحها الصندوق الإفريقي للتعاون اللامركزي، الذي أنشأته وزارة الداخلية بقصد دعم التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف من أجل التنمية المحلية بإفريقيا، والتعاون جنوب-جنوب.


وتندرج زيارة الوفد الغاني لبلدنا في إطار دعم التعاون الثنائي اللامركزي بين الجماعات الترابية بالبلدين، والإطلاع على التجارب الفضلى، فيما يتعلق بالحكامة الترابية الجيدة، خاصة في مجال الجبايات المحلية.
وفي هذا الإطار، قدمت لأعضاء الوفد عروض مستفيضة، تتعلق بتطور نظام اللامركزية والجهوية المتقدمة ببلادنا، بالإضافة لنظرة عن سير وعمل الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، كما قدم مسؤولون بكل من جماعتي القنيطرة وتمارة عروضا عن نظام الجبايات المحلية، وما تتميز به كل من الجماعتين.
ومن جهتهم أعرب أعضاء الوفد الغاني عن سعادتهم بتواجدهم بالمغرب والإطلاع على تجربة المملكة المغربية فيما يتعلق باللامركزية والديموقراطية المحلية، وتعزيز علاقات التعاون مع مختلف الجماعات الترابية المغربية، بما يرقى لتطلعات قائدي البلدين.
وفي ختام الزيارة، قدم السيد ليموري لرئيس الوفد الغاني السيد كوابينا دينكيرا ، درع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات .