مباحثات مع رئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات

الإخبارية

رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات يجري مباحثات مع رئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات، وعدد من المنتخبين المحليين بها.

قام السيد منير ليموري ،رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بزيارة عمل لإسرائيل خلال الفترة ما بين 12 -15 يوليوز 2022 ، وذلك بدعوة من السيد حاييم بيباس، رئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات.

وخلال هذه الزيارة أجرى المسؤولان مباحثات همت، على الخصوص، بحث سبل التعاون بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات والفيدرالية الإسرائيلية للبلديات، في كل ما يتعلق بقضايا التنمية المستدامة والتدبير المحلي، والحكامة الترابية، والتنسيق والتواصل، وخلق آلية وفضاء للحوار والتشاور بين المؤسستين، في شأن مختلف قضايا التدبير المحلي، إضافة لتبادل الزيارات والتجارب والخبرات.

وفي هذا الإطار، وجه السيد حاييم بيباس الدعوة لوفد من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بقصد المشاركة في المعرض الدولي MUNI EXPO 2022 المقرر تنظيمه بإسرائيل شهر دجنبر المقبل، والذي يعد من بين أهم المعارض الدولية في مجال المدن الذكية.

كما تم الاتفاق أيضا على تنظيم زيارة مماثلة لوفد عن الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات إلى المملكة المغربية.

وبنفس المناسبة، زار السيد منير ليموري مركز إدارة الأعمال الجديدة، the new business district بتل أبيب، الذي يتولى الإشراف على إعداد المخططات الاستراتيجية للمدن الذكية، على المديين المتوسط والطويل، ويصنف ضمن أفضل المراكز على الصعيد العالمي.

بعد ذلك، زار رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، مركز الابتكار في مجال تدبير الخدمات البلدية، حيث قدمت له شروحات، اطلع من خلالها على تدبير المرافق والخدمات الجماعية، من قبيل نظافة المدن ،والإنارة العمومية، وتنظيم السير والجولان داخل المدن، والنقل المدرسي، والحفاظ على البيئة وغيرها..

وفي ختام زيارة العمل، توجه السيد منير ليموري إلى مدينة القدس الشريف، والمسجد الأقصى، وذلك بمعية وإشراف من رئيس فرع وكالة بيت مال القدس الشريف. التابعة للجنة القدس، التي يرأسها أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، حيث اطلع على المجهودات الميدانية التي تقوم بها الوكالة في الحفاظ على التراث الديني والحضاري، وتعزيز صمود أهل المدينة المقدسة.