الليموري وعمدة برشلونة يُعلِنان عن تشكيل تحالف متوسطي لتقوية العلاقات المغربية-الإسبانية

الإخبارية

أعلن كلُّ من جاوما كولبوني، عمدة مدينة برشلونة الإسبانية، ومنير الليموري، عمدة مدينة طنجة، يوم أمس السبت، عن تأسيس أولى لبنات تحالف متوسطي، سيكشف عن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المغربية-الإسبانية.

وذكرت مصادر خاصة أن هذا الإعلان يأتي عقب اجتماع بمدينة برشلونة عقده عمدة طنجة مع عدد من المسؤولين بالمدينة، ومن شأن نتائجه بلورة أسس تعاون يربط عاصمة البوغاز ببرشلونة في قادم الأيام، وفي جميع المجالات، وفق تعبير مصدرنا.

في سياق متصل، شمل برنامج زيارة رئيس مجلس جماعة طنجة منير الليموري لمدينة برشلونة، في إطار المشاركة في أشغال تخليد برشلونة ليوم المتوسط، عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين بالمدينة والإقليم، كما تم التوقيع على اتفاقيات تهم مستقبل الشراكة والتعاون بين مدينتي طنجة وبرشلونة.

وعقد العمدة منير اليموري وعمدة برشلونة جاوما كولبوني لقاءً، تم خلاله الاتفاق على العمل من أجل الدخول في مرحلة جديدة من العلاقات بين المدينتين، وإتاحة المجال للتعاون الثنائي بينهما في العديد من المجالات، وهو الأمر الذي اتفقا على تفعيله عبر مجموعة من التحركات العملية في المستقبل القريب.

والتقى منير الليموري، عمدة مدينة طنجة، خلال زيارته لبرشلونة، بمقر البلدية، مع وزير الخارجية الإسباني، إلى جانب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل، وعمدة برشلونة جاوما كولبوني. وفي خطوة ذات أبعاد رمزية، توجهوا جميعا إلى متحف الذاكرة في برشلونة للمشاركة في حفل من أجل السلام.

وشكل الحفل المقام بالمناسبة مجالا لعرض الثقافة المشتركة بين شعوب البحر الأبيض المتوسط، والتأكيد على دور الفنون في تقريب المسافات على الرغم من اختلاف الأعراق واللغات والأديان، من خلال فقرات قُدّمت بالعديد من اللغات، من بينها العربية.

واجتمع عمدة طنجة، أيضا، أثناء زيارته لبرشلونة، مع الكاتب العام لمنظمة المدن الميتروبولية، حيث تم الاتفاق لإعداد خارطة طريق للمستقبل تتضمن التخطيط لمجموعة من المشاريع، في إطار العمل على ترويج صورة مدينة طنجة وإبراز مكانتها على المستويين الإقليمي والدولي كحاضرة كبرى منفتحة وسريعة التطور.

نشر على المو قع الالكتروني 360le في 26/11/2023

الرابط : https://ar.le360.ma/politique/2ZFEJH52RJABTBT3CAGYXQT42Y/