أخبارنا

في إطار التعاون اللامركزي المغربي-الكاميروني، خاصة فيما يتعلق بتعزيز آليات التدبير المحلي والحكامة الترابية الجيدة، تم التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جماعة المنزلة بإقيم طنجة وجماعة ياوندي 7 بالكاميرون، وذلك يوم الجمعة 5 يوليوز 2024 بمدينة طنجة. 

وتهدف هذه الإتفاقية، التي وقعها  رئيس جماعة المنزلة السيد عبدالإلاه أفيلال والسيد أوغيستين طامبا Augustin Tomba عمدة مقاطعة ياوندي 7، رئيس جمعية الجماعات والمدن المتحدة بالكاميرون. إلى إنجاز مركز متعدد التخصصات لتحويل وتثمين مادة الخشب، وكذا بناء مركز صناعي عصري يراعي شروط الحفاظ على هذا المورد الطبيعي بغابات مقاطعة ياوندي7، إضافة إلى تبادل التجارب الفضلى بين الجماعتين  الشريكتين.

 وقد تمت اتفاقية الشراكة المذكورة بتمويل مشترك من الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي وجماعتي المنزلة وياوندي7 .

وحضر مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة كل من السيد منير ليموري رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، عمدة مدينة طنجة،  والسيد كريغوري نويمورك عمدة مدينة كومبنا بالكاميرون. وممثلين عن المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية.

وشكل اللقاء مناسبة استعرض خلالها الطرفان، المغربي والكاميروني، مجالات التعاون اللامركزي القائم بين الجماعات الترابية بالبلدين، وكذا سبل تعزيزه خاصة في مجالات التدبير المحلي بما يدعم أسس الحكامة الترابية الجيدة ويرقى إلى تطلعات قائدا البلدين.

وفي نفس الإطار نوه الجانبان بالدور الهام الذي يقوم به الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي، الذي أنشأه المغرب تماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله القاضية بدعم التعاون المغربي-الإفريقي خصوصا والتعاون جنوب – جنوب، عموما، مما مكن من إنجاز العديد من مشاريع التنمية المحلية بمختلف الجماعات الترابية الإفريقية، سواء في إطار تعاون ثنائي أو متعدد الأطراف.