رئيس الجمعية يستحضر المبادرات الملكية الرائدة، خلال المائدة المستديرة التي نظمها المركز الإقليمي لشبكة المدن القوية

الإخبارية

شارك السيد منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، رئيس المجلس الجماعي لمدينة طنجة، في أشغال المائدة المستديرة، التي ينظمها المركز الإقليمي لشبكة المدن القوية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حول جهود الجماعات الترابية المغربية للوقاية من آثار التطرف والإستقطاب، وذلك يومه الإثنين 2023 بمدينة طنجة.
وتميزت الجلسة الإفتتاحية لأشغال هذا اللقاء بالكلمة التي ألقاها السيد منير ليموري، والتي بعد أن رحب من خلالها بالمشاركين، أعلن عن انضمام مدينة طنجة لشبكة المدن القوية، منوها بحرص المكتب الإقليمي للشبكة على تنظيم هذه المائدة المستديرة.


وفي نفس السياق، سلط الضوء على أهمية أدوار الجماعات الترابية أمام تعدد مجالات تدخلها في مسلسل التنمية، والتي أناطها بها دستور المملكة، مؤكدا على دور الديمقراطية التشاركية في تقوية التشاور العمومي بين المجالس الجماعية وهيآت المجتمع المدني فيما يتعلق بإعداد القرارات والمشاريع، لتيسير مساهمة المواطنات والموطنين والجمعيات في إعداد برامج التنمية وتتبعها، كما ينص على ذلك الدستور. وهي ممارسات تستمد مرجعيتها أيضا من الإختيارات التي أرسى قواعدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، المثمثلة في تعزيز الصرح الديمقراطي، بإعمال قواعد حكامة جديدة عند وضع وتنفيذ الإستراتيجيات التنموية والإصلاحات الكبرى عبر إشراك مختلف الفاعلين، وترسيخ قواعد العدالة والإنصاف، وتكريس ثقافة المساوات.


كما أستحضر، السيد ليموري، المبادرات الملكية الرائدة، كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والورش الملكي التاريخي المتعلق بتعميم الحماية الإجتماعية، ومشاريع التنمية المهيكلة التي أطلقها جلالته، والتي تجعل من الجماعات الترابية في مقدمة المعنيين بهذه الأوراش.
ويشكل هذا اللقاء مناسبة لتقاسم التجارب الفضلى في هذا الإطار بين المنتخبين المحليين بالمدن والجماعات الترابية، المشاركين في أشغال هذه المائدة المستديرة، التي تمتد أشغال ورشاتها إلى يوم غد الثلاثاء.