التعاون المغربي- الفلسطيني في ميدان اللامركزية

الإخبارية

قام صباح اليوم الجمعة 15 شتنبر 2023 وفد فلسطيني برئاسة السيد توفيق البوديري وكيل سلطة الحكم المحلي بدولة فلسطين بزيارة لمقر الجمعية المغربية لرؤساء مجالس.
الجماعات.
وتهدف زيارة الوفد الفلسطيني الإطلاع على التجربة المغربية في ميدان اللامركزية والجهوية المتقدمة، وكذا بحث سبل وآفاق التعاون اللامركزي بين الجماعات الترابية المغربية ونظيراتها الفلسطينية.

وكان في استقبال الوفد الفلسطيني السيد السنتيسي نائب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، والسيدة اعتماد الزاهيدي نائبة رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم.
وفي مستهل الإجتماع تمت قراءة الفاتحة ترحما على أرواح الضحايا الذين قضوا بالزلزال العنيف الذي ضرب بلادنا. وفي كلمة بالمناسبة ثمن السيد السنتيسي عمق الروابط الأخوية بين الشعبين الشقيقين ومستوى التعاون القائم على كافة المستويات برعاية من قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه فخامة الرئيس محمود عباس، وهي روابط وعلاقات حرصت اللمملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة والتوجيهات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة رئيس لجنة القدس على التأكيد من خلالها على الموقف الثابت والواضح تجاه القضية الفلسطينية والقدس الشريف ورفض كل مساس بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعرب السيد السنتيسي في نفس السياق عن استعداد الجمعية المغربية لتطوير التعاون مع نظيرتها الفلسطينية في كل مجالات الاختصاص، لاسيما قضايا التدبير المحلي والحكامة الترابية.
وخلال هذا اللقاء قدمت للوفد الفلسطيني عروض انصبت حول أهداف ومهام الجمعيات الثلاث للجماعات الترابية وطرق اشتغالها.
ومن جهته عبر المسؤول الفلسطيني عن إعجابه بالتجربة الديمقراطية المحلية المغربية، كما نوه بالعلاقة المتميزة بين المغرب وفلسطين وبحفاوة الإستقبال التي لقيهاوالوفدالفلسطيني خلال مقامهم ببلادنا، بالرغم من الظروف الصعبة جراء الزلزال.
كما دعى بنفس المناسبة إلى تكثيف مجالات التعاون بين الجماعات الترابية المغربية والفلسطينية، في كل ما يتعلق بقضايا التدبير المحلي. والإستفادة من الخبرة والتجربة المغربية المتميزة .