كلمة رئيس الجمعية السابق

Le président Mohamed Boudra

كلمة الرئيس السابق

على مدى خمسة عقود ، انطلقت المملكة المغربية بحكمة وإصرار على طريق اللامركزية ، وهي الوحيدة القادرة على تعزيز الإمكانات الهائلة لأراضيها مع وضع المواطن في صميم عمل الدولة.

إن الفكرة التي ندافع عنها بسيطة وعالمية: إنها تتعلق بتقريب مركز صنع القرار من مكان تنفيذه ؛ لتقريب المؤسسة من المواطنين ، بحيث تكون قادرة على تلبية احتياجاتهم المشروعة والملحة على أفضل وجه.

منذ إنشائها ، ساهمت الجمعية المغربية لرؤساء المجالس البلدية أو AMPCC بنجاح في تنفيذ استراتيجية اللامركزية كأسلوب لحكم الأقاليم وهذا وفقًا للرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وفقًا لـ صوّت المغرب بالإجماع على دستور المملكة الجديد في عام 2011.

نحن مقتنعون تمامًا بأن السلطات المحلية تلعب وستستمر في لعب دور أساسي ومتزايد في تحقيق التنمية المستدامة في المغرب وأفريقيا كما في بقية العالم ، وهذا على عدة مستويات: على المستوى الاقتصادي ، من خلال المساهمة لخلق ثروة وطنية ، على المستوى الاجتماعي من خلال القرب والاستماع إلى توقعات السكان ، على المستوى البيئي ، من خلال وضع الكوكب في قلب اهتماماتها ، وأخيراً على المستوى السياسي من خلال الاستجابة للمطلب القوي للديمقراطية المحلية .

تحديات التنمية المستدامة على مستوى السلطات المحلية ، على الرغم من أنها أصبحت في أماكن مختلفة جدًا مسألة عالمية ، ويبدو أن التطلعات المشروعة للسكان بعيدة جدًا في الواقع متشابهة جدًا (من الحسيمة في المغرب ، إلى بكين في الصين ، من نونافوت في كندا إلى ويلينغتون في نيوزيلندا).

إن جلب هذه القضايا إلى التنمية المستدامة في سياق إدارة المدينة هو مهمة أساسية ، ونحن ملتزمون بشدة ليس فقط على المستوى الوطني والقاري ، ولكن أيضًا على المستوى العالمي.

نحن مقتنعون بضرورة تعزيز قدرات السلطات المحلية ، لمواصلة البحث عن حلول مبتكرة وواقعية وتعزيز منطق التعاون وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات.

هذا هو بالضبط الهدف الذي يهدف إليه المركز العربي للبتروكيماويات والكيماويات (AMPCC) بلا هوادة: المساعدة في إنشاء شبكة من السلطات المحلية الفعالة والفعالة ، والمتكاملة في بيئتها الاجتماعية والاقتصادية ، وتفخر بالحكم النموذجي ، وتهتم بمستقبل الكوكب ، وتحمل سلوكًا منفتحًا وخيرًا وإيجابيًا. رؤية مستقبل مدننا.

محمد بودرا
رئيس المجلس البلدي للحسيمة
رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية
المرشح الرسمي للقارة الإفريقية لرئاسة المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة